منتديات الرضوان

أهلا بك عزيزى زائر منتديات الرضوان يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدى

    الكنوز الميسرة من السنة المطهرة 2

    شاطر

    MOHSEN RADWAN
    مؤسس المنتدى
    المدير العام للمنتدى
    مؤسس المنتدى  المدير العام للمنتدى

    ذكر
    المشاركات : 860
    العمر : 53
    نقاط : 16581
    السٌّمعَة : 32
    تاريخ التسجيل : 03/12/2008

    الكنوز الميسرة من السنة المطهرة 2

    مُساهمة من طرف MOHSEN RADWAN في الأربعاء أبريل 29, 2009 2:14 pm






    الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين،،، أما بعد فنكمل معا تلك الكنوز الميسرة من السنة المطهرة

    فضل الدعاء بعد الركوع
    20- عن أنس بن مالك - رضي الله عنه -: أن رجلاً جاء فدخل الصف وقد حفزه النفس فقال: {الحمد لله حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه} فلما قضى رسول الله -صلى الله عليه وسلم - صلاته قال: {أيكم المتكلم؟ } فأرم القوم (أي سكتوا) فقال: {أيكم المتكلم فإنه لم يقل بأساً}. فقال رجل: جئت وقد حفزني النفس فقلتها. فقال: {لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكاً يبتدرونها أيهم يرفعها} [رواه مسلم].

    فضل الصلاة على النبي -صلى الله عليه وسلم -
    21- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : {من صلّى عليّ صلاة واحدة صلّى الله عليه بها عشراً} [رواه مسلم].

    كثرة طرق الخير في الإسلام
    22- عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : {يصبح على كل سلامي (أي مفصل) من أحدكم صدقة، وكل تسبيحة صدقة، وتهليلة صدقة، وتكبيرة صدقة، وتحميدة صدقة، ويجزئ أحدكم من ذلك كله ركعتان يركعهما المرء في الضحى} [رواه مسلم].

    فضل قراءة آية الكرسي بعد الصلاة
    23- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: {من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت} [أخرجه السيوطي وصححه الألباني].

    فضل سنة الفجر
    24- عن عائشة - رضي الله عنها - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: {ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها} [رواه مسلم].

    فضل الشهادتين والإخلاص فيهما
    25- عن معاذ بن جبل - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: {ما من أحد يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله صدقاً من قلبه إلا حرمه الله على النار} [رواه البخاري].

    فضل الجلوس في المسجد بعد صلاة الفجر
    26- عن أنس بن مالك - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: {من صلى الفجر جماعة ثم جلس في مصلاه يذكر الله - تعالى -حتى تطلع الشمس ثم يصلي ركعتين كان له كأجر حجة وعمرة تامة تامة} [رواه الترمذي وابن ماجه وقال الألباني: حسن صحيح].

    فضل الوضوء
    27- عن أبي مالك الأشعري - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : {الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السموات والأرض، والصلاة نور والصدقة برهان والصبر ضياء، والقرآن حجة لك أو عليك، كل الناس يغدو فبائع نفسه فمعتقها أو موبقها } [رواه مسلم].

    28- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: {إذا توضأ العبد المسلم أو المؤمن فغسل وجهه خرج من وجهه كل خطيئة نظر إليها بعينيه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل يديه خرج من يديه كل خطيئة كان بطشتها يداه مع الماء أو مع آخر قطر الماء، فإذا غسل رجليه خرجت كل خطيئة مشتها رجلاه مع الماء أو مع آخر قطر الماء حتى يخرج نقياً من الذنوب} [رواه مسلم].

    فضل إسباغ الوضوء على المكاره
    29- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: {ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ويرفع به الدرجات؟ } قالوا: بلى يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم - . قال: {إسباغ الوضوء على المكاره وكثرة الخُطا إلى المساجد وانتظار الصلاة بعد الصلاة فذلكم الرباط} [رواه مسلم].

    فضل السجود والحث عليه
    30- عن ثوبان - رضي الله عنه - قال: قلت: يا رسول الله -صلى الله عليه وسلم - ! أخبرني بعمل أعمله يدخلني الله به الجنة. قال: {عليك بكثرة السجود لله فإنك لا تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك بها خطيئة} [رواه مسلم].

    فضل قول آمين مع الإمام
    31- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم - : {إذا أمّن الإمام فأمّنوا فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه} [رواه البخاري].

    فضل صلاتي العشاء والفجر في جماعة
    32- عن عثمان بن عفان - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: {من شهد العشاء في جماعة كان له قيام نصف ليلة، ومن صلى الفجر في جماعة كان له كقيام ليلة} [رواه مسلم].

    فضل تنظيف المساجد
    33- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رجلاً أسود أو امرأة سوداء كان يقُم المسجد فمات فسأل النبي -صلى الله عليه وسلم - عنه؟ فقالوا: مات. فقال: {أفلا كنتم آذنتموني به دلوني على قبره ـ أو قال قبرها ـ فأتى قبره فصلى عليه} [متفق عليه].

    فضل إدراك تكبيرة الإحرام
    34- عن أنس -صلى الله عليه وسلم - قال: قال رسول الله - رضي الله عنه - : {من صلّى لله أربعين يوماً في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتب له براءتان: براءة من النار وبراءة من النفاق} [رواه الترمذي وصححه الألباني].

    فضل التبكير إلى الجمعة
    35- عن أوس بن أوس الثقفي - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم - يقول: {من غسل يوم الجمعة واغتسل ثم بكر وابتكر ومشى ولم يركب ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها} [رواه أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الألباني].

    فضل الإستغفار لعامة المؤمنين
    36- عن عبادة بن الصامت - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم - يقول: {من استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنة حسنة} [رواه الطبراني وحسنه الألباني].

    فضل الصف الأول في الصلاة
    37- عن العرباض بن سارية - رضي الله عنه - أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - كان يستغفر للصف المقدم (أي الأول) ثلاثاً وللثاني مرة [رواه النسائي وصححه الألباني].

    فضل صلة الرحم
    38- عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم - يقول: {من سرّه أن يُبسط له في رزقه وأن ينسأ له في أثره فليصل رحمه} [متفق عليه].

    فضل تعلم العلم وتعليمه
    39- عن أمامة - رضي الله عنه - عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال: {من غدا إلى المسجد لا يريد إلا أن يتعلم خيراً أو يعلمه كان له كأجر حاجٍ تاماً حجته} [رواه الطبراني وقال: صحيح على شرط الشيخين وصححه الألباني].

    فضل سورة الإخلاص
    40- عن أبي الدرداء - رضي الله عنه - عن النبي -صلى الله عليه وسلم - قال: {أيعجز أحدكم أن يقرأ ثلث القرآن في ليلة؟ قال: قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن} [رواه مسلم].



    وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.





      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 5:58 am