منتديات الرضوان

أهلا بك عزيزى زائر منتديات الرضوان يشرفنا إنضمامك لأسرة المنتدى

    بثلاث خطوات بسيطة: كيف تجهز كمبيوترك لتحكم كامل بالشبكة

    شاطر

    A7med M07$en
    نائب مدير المنتدى
    نائب مدير المنتدى

    ذكر
    المشاركات : 753
    العمر : 22
    العمل/الترفيه : طالب ثانوى
    المزاج : أكيد مخنوق
    الجنسية : مصرى
    نقاط : 16068
    السٌّمعَة : 4
    تاريخ التسجيل : 04/12/2008

    بثلاث خطوات بسيطة: كيف تجهز كمبيوترك لتحكم كامل بالشبكة

    مُساهمة من طرف A7med M07$en في السبت يونيو 27, 2009 12:30 pm






    احد الاسئلة الشائعة في هذا المنتدى هي التي تستفسر عن كيفية التحكم بشبكة ما، سواء تحديد سرعات انترنت مختلفة لاجهزة مختلفة بالشبكة، او منع وحجب مواقع معينة، او منع برامج معينة تستهلك سعة الشبكة مثل برامج التورنت، وغير ذلك من الاسئلة التي تقع كلها تحت بند واحد هو التحكم بالشبكة.

    البرامج التي تعطي هذا النوع من التحكم كثيرة، لكن القصد من هذا الموضوع اخواني واخواتي هو توضيح الفكرة الأساسية الغائبة عن معظمنا، وليس عرض او شرح برنامج معين، فما اكثر المواضيع التي تغطي شرح هذا النوع من البرامج سواء في هذا المنتدى او في منتديات اخرى. حيث تقوم بتحميل البرنامج وتنصيبه لتجد في الاخر، ولمفاجأتك، ان كل الشرح الجميل الذي قرأته للبرنامج، وكل الامكانيات المذهلة التي رأيتها في الشرح هي مجرد وهم!! لانك عندما جربت البرنامج لم يعمل اي منها. بقى الحال على ما هو عليه وما زال اخوك/جارك/زميلك في الشبكة يقتلك ويقضي على اتصالك لانه شغال داونلود 24 ساعة في اليوم، 7 ايام في الاسبوع!!

    اذا كنت من الذين تحدثت عنهم فاستمر بالقراءة، اذا كنت تبحث عن شرح لبرنامج يتحكم بالشبكة فاغلق هذا الموضوع واستمر بالبحث فالمواضيع التي تغطي هذه البرامج كثيرة، وهذا ليس احدها.


    الفكرة الأساسية (والبسيطة نوعا ما) وكيف يمكنك ان تستفيد من هذه البرامج العديدة التي جربتها ولم تفلح تكمن في عزل اجهزة الشبكة عن مصدر الانترنت واجبارها على دخول الانترنت مرورا بجهازك، وفقط جهازك.

    من اهم اركان الوصول الى هدفنا والتحكم بالشبكة، معرفة كيفية تفعيل خدمة مثبته في ويندوز مسبقا اسمها "مشاركة اتصال الانترنت"، او Internet Connection Sharing او اختصارا ICS. لكن قبلها يجب ان تكون الشبكة موصلة بالشكل الصحيح.

    لذلك، ولتبسيط الموضوع بقدر الامكان، سأقوم بتقسيم الموضوع الى ثلاثة خطوات يجب عليك اتباعها بالترتيب، مع العلم ان المتطلبات الاساسية هي:

    - سويتش او هب مستقل (ليس السويتش المدمج مع راوتر الDSL او الستالايت) تتصل به جميع الاجهزة في الشبكة بما فيها جهازك انت.
    - اتصال انترنت سواء كان دايل اب عن طريق الفاكس مودم او DSL او ستالايت... الخ
    - كرت شبكة اضافي في حالة كان اتصال الانترنت عن طريق راوتر DSL او ستالايت.

    و ترتيب الخطوات التي عليك اتباعها كالاتي:

    الخطوة الأولى: عزل اجهزة الشبكة عن مصدر الانترنت (التوصيلات والبنية التحتية)

    الخطوة الثانية: عزل اجهزة الشبكة عن مصدر الانترنت (تفعيل مشاركة اتصال الانترنت ICS)

    لنصل الى غايتنا:

    الخطوة الثالثة: التحكم بالشبكة


    الخطوة الأولى: عزل اجهزة الشبكة عن مصدر الانترنت (التوصيلات والبنية التحتية)


    تختلف طريقة التوصيل بشكل بسيط باختلاف طريقة اتصالك بالانترنت (دايل اب، ستالايت، DSL،.. وهكذا) فاذا كنت تتصل بالانترنت عن طريق مودم/راوتر DSL مثلا او ستالايت، سيكون عليك تركيب كرت شبكة اضافي في جهازك ليصبح به كرتين شبكة، بحيث توصل الكرت الاول بمودم/راوتر ال DSL او الستالايت، بينما توصل الكرت الثاني بالشبكة (السويتش الذي تتصل به بقية الاجهزة)، بهذه الطريقة يصبح جهازك بمثابة معبر لبقية الاجهزة للوصول الى الانترنت وهذا بالضبط ما نريده. صورة (1) توضح طريقة التوصيل في الحالة السابقة، اما اذا كان اتصالك بالانترنت عن طريق مودم USB او فاكس مودم مثلا، فلا داعي لتركيب كرت شبكة اضافي في هذه الحالة ويكفي توصيل كرت الشبكة الموجود بالشبكة (السويتش الذي تتصل به بقية الاجهزة) وتوصيل مودم ال USB او الفاكس مودم.



    صورة (1) - طريقة التوصيل لعزل اجهزة الشبكة عن مصدر الانترنت في حالة راوتر DSL او ستالايت (كرتين شبكة)



    الخطوة الثانية: عزل اجهزة الشبكة عن مصدر الانترنت (تفعيل مشاركة اتصال الانترنت ICS)


    بعد ان انتهينا من طريقة التوصيل الصحيحة، نأتي الى طريقة اعداد ICS، وهي في غاية السهولة، لكن تختلف اختلاف بسيط باختلاف نوع اتصال الانترنت لديك كما في الخطوة الأولى. وهي على مرحلتين. الاولى اعداد المشاركة في جهازك (سمه السيرفر)، والثانية ضبط الحصول على عنوان ال IP تلقائيا في بقية الاجهزة في الشبكة حيث ستحصل على عناوينها من جهازنا (السيرفر).
    اتبع ما يلائمك من التالي:

    1- تتصل بالانترنت عن طريق مودم USB او عن طريق الفاكس مودم (دايل اب) - فيديو

    2- تتصل عن طريق راوتر DSL/ستالايت/كيبل (كرتين شبكة):
    اتبع نفس الفيديو السابق لكن باضغط باليمين على كرت الشبكة المتصل براوتر الانترنت هذه المرة وليس الفاكس مودم ثم اختيار "خصائص" properties. سيظهر تبويب "خيارات متقدمة" او Advanced كما في الصورة (2) اذا كان الكرت الثاني مركب بشكل صحيح (تأكد ان كلا الكرتين مفعل enabled).
    في كلا الحالتين ستلاحظ ان ويندوز قام باعطاء كرت الشبكة الاخر المتصل بالشبكة عنوان IP بقيمة 192.168.0.1 وقناع 255.255.255.0 بدون عبارة افتراضية او ملقم DNS. لا تحاول تغيير هذه القيم والا ستفشل العملية.



    صورة (2) - تفعيل ICS في كرت الشبكة المتصل بمصدر الانترنت

    بهذا نكون انتهينا من المرحة الاولى وهي اعداد ICS في جهازنا الذي سنتحكم به في الشبكة، يبقى علينا جعل الحصول على عنوان ال IP تلقائي في بقية الاجهزة في الشبكة وهذه يمكنك ضبطها باتباع
    هذا الفديو.


    الخطوة الثالثة: التحكم بالشبكة -اخيرا


    الان يمكنك تحميل اي برنامج للتحكم بالشبكة وهي كثيرة جدا والتعامل معها سهل ولا يحتاج لشرح. انا شخصيا استخدمت برنامج CCProxy وكانت النتائج رائعة. يمكنكم تحميله
    من هنا. ودليل المستخدم الذي يفصل طريقة استخدامه (انجليزي) من هنا


    ختاما، اتمنى من الله ان اكون وفقت في توضيح ما تحتاجه قبل البحث عن برامج التحكم في الشبكات واعتذر عن الاطالة وعن اي تقصير ولا تنسونا من دعوة في ظهر الغيب


    وفق الله الجميع


      الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 10, 2016 5:57 am